الجمعة، 8 فبراير 2013

وجبة نشرة الأخبار


وجبة نشرة الأخبار

تأملت في الأمس بينما كنت أشاهد الأخبار والمصائب والقتل و"سمّة البدن"(والذي هو الهدف الأسمى للأخبار و"طبقها الأساسي the main course ") بينما تأتي التحلية (dessert) عادة في النهاية بأخبار طريفة ترسم الابتسامة على وجوه المشاهدين بعد المغص و التنغيص أو أحيانا اختراعات مفيدة للبشرية تبعث على التفاؤل ، لكنها عادة مقتضبة جداً ويكون طعمها بلا طعم (too late). الغريب أيضاً التسلسل المستخدم ضمن ما أسميته هنا "الطبق الأساسي" حيث تبدأ النشرة بالأمور السياسية والتقدم في المعارك هنا وهناك ثم ينتقل المذيع/ة إلى ما يسموه الجانب الإنساني ويتحدثوا عن اللاجئين والمعاناة و الحاجة للإغاثة وغيره.

 أنا لست إعلامي ولا أدري من يقرر ذلك الترتيب ، لكن أقول لماذا لا تبدأ الأخبار بالأحوال والنتائج الكارثية على الإنسان (الأهم في كل الأديان والشرائع) ثم نذكر السبب وهو الحرب بسبب الاختلاف السياسي ، الاقتصادي ، الموارد الطبيعية ، السيادة ، الخ.  منهجية حل المشاكل من وجهة نظر المهندس الصناعي على الأقل هي الوصول إلى السبب الجوهري في المشكلة (root cause) والذي يتم التعرف عليه من خلال دراسة الحالة والأعراض مستخدمين منهجية " The 5 Whys" مثلا حتى الوصول للسبب الحقيقي. دون تحويل الخاطرة إلى حصة أكاديمية في الهندسة الصناعية ، أقول أن الترتيب عندهم في الطرح مدعاة للتأمل و كأن الحرب شيء طبيعي واعتيادي والطبيعي أكثر أن يكون هناك ضحايا ومآسي إنسانية .

يعني الملخص بالعامية (المهم انك تستمتع بأحداث "الأكشن" أولا وبعدين منحكيلك شو صار في الناس ، طبعا "ازا" حابب تشوف ايش صار ولو حابب تستنا شوي بتشوف أخبار ظريفة خفيفة عالماشي ).           

حسام عرمان
8/2/2012

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية