الخميس، 10 أغسطس، 2017

الدجاجة التي حلمت بالطيران




انتهيت من قراءة رواية كورية (النص بالانجليزية طبعاً :)  The hen who dreamed she could fly)  ورغم أني لا اقرأ الروايات الا ما ندر فلا أدري كيف اصطدمت بواحدة كورية  ! ربما تشجعت بسبب زيارتي الاخيرة لكوريا الجنوبية وبسبب عنوانها الواضح انه قصة طبيعتها ورسالتها يمكن ان تكون عالمية (اي لا يتعلق بثقافة معينة) وهذا ما اكتشفته بعد قراءة هذه الرواية البسيطة السهلة الجميلة التي في ظاهرها مسلية ومناسبة لليافعين واليافعات اكثر ، الا أن رسائلها ومضامينها عميقة تدغدغ مشاعر الحالمين والمناضلين وأصحاب الإرادة والصامدين والمتفانين ، او حتى أكون دقيقاً ومنصفاً اكثر ؛ الحالمات والمناضلات وذوات الإرادة والصامدات المتفانيات ! 
تأملت في موضوعين استحضرتهما عندما انتهيت من قراءة هذه الرواية ، الاول وهو ملحمة الأمهات المخلصات والعظيمات المكافحات اللاتي يتجاوز حنينهن وعطفهن العلاقة البيولوجية . رغم اختلاف الثقافات والبلاد والعباد الا ان الأم تظل أيقونة عالمية تجتمع على محبتها واحترامها كل الأمم وليس غريباً تكريمها الرباني ، ووضعها في أحسن المنازل. حوار Sprout مع ابنها ودعمه وتشجيعه واحتضانه في حياتها كان لوحة فنية خلدتها وهون علينا نهايتها (ما رح اذكرها عشان ما أحرقها للي بدّي يقرأها:). 
اما الموضوع الاخر فهو تشابه القصة مع مزرعة الحيونات Animal farm من حيث ان ابطالها من الحيوانات وربما مسرح الحوارات ، وتذكرت كيف أن هذه القصة التي أعتقد أني حصلت على علامة كاملة  في أسئلتها في امتحان التوجيهي رغم أني لم اقرأ أو أعرف تفاصيل القصة (أقلكم الصراحة الى الان لا أعرف ، لازم أروح اقرأها بعد هالمقالة :)  يمكن القصة كانت صعبة على مستوانا ، فبصير السؤال ؛ ليش اختاروها أصلاً ) ، شعرت بالأسى لفوات الفرص على نفسي وعلى زملائي مع العلم أني كنت اعتبر من الطلبة الشاطرين :).
يعني هذا المثال قد يظهر دون عمل دراسات او تحليل بيانات ان هناك خلل (في الطالب الذي يدرس بشكل استراتيجي (بالعامية عشان العلامة :) او بالمنظومة او بالمدرس ! ( انا بقول الخلل في الكل ! ما حد يقولي لا دكتور انت ما شاء الله عنك :) هذه حقيقة ! 

* اشتريت كتاب Animal farm قبل قليل على الكندل :) 

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية